طريقة علاج سلبية وإيجابية فى آن واحد فصل الآباء عن الأبناء

فصل الآباء عن الأبناء كطريقة علاج سلبية وإيجابية فى آن واحد

صورة أرشيفيةبعض الحالات الخاصة التى يعانى فيها الأطفال من مشاكل متصلة بأحد الوالدين يكون الحل الوحيد فيها هو فصل هذا الأب، أو هذه الأم عن الطفل ومحاولة تغيير الجو الذى تربى فيه الطفل، بآخر لا يعانى من التشوشات أو القسوة التى كان يعانى منه من قبل.

ولكن تجب الإشارة أيضا إلى أن هذه الطريقة غير مضمونة العواقب كمائة بالمائة، وذلك لأنه من الممكن أن يكون الفصل هو الحل الأوحد، ولكن لا يتقبله كل الأطراف ما يعنى انتكاسات نفسية للجميع، وقد يؤدى ذلك إلى الإصابة بمضاعفات مرضية نفسية حادة تصيب الطرف الأضعف أو الطرفين معا.

وهذا الجو والمحيط الذى يعيش فيه الطفل الملئ بالشدة والعنف، هو السبب الرئيسى للتفكير فى تغيير المحيط بالكامل بأشخاصه وأدواته من حول الطفل، واستعاضته بآخر يوفر له آدميته، ويحافظ عليها ولكن يكون بعد بحث مطول من الطبيب المعالج الذى يتعرف على حقيقة ما يجرى فى العائلة من خلال التحقق من كل فرد عل حدة، وتحديد الطريقة المثلى للعلاج.

إلا أنه قد يؤثر بشكل سلبى، ويفسد خطة العلاج بالكامل، ولكنه إذا نجح فإن الأمر يفيد الطفل كثيرا، ويحفظ نفسيته بعيدا عن الأخطار النفسية المحتملة خاصة إذا ما كان أحد الأطراف التى تقوم بالإساءة يعانى من علة نفسية أو من مشكلة غير عادية تجعله مختلا.

شكرا لك ولمرورك